الرئيسيةجديد المنتدياتاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول

... تعتذر إدارة منتديات عصامي للعلوم لك يا زائر عن كل إشهار قد يظهر على صفحاته ، و هو غير لائق بمقام المنتديات لأنه ملك لاستضافة أحلى منتدى ...
شاطر | 
 

 حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 10:37 am

ملاحظة هذا التصحيح هو اجتهاد فقط وليس التصيحيح الرسمي

-------------------------------------------------------------------------------------
دورة جوان 2011
اللغة العربية
-------------------------------------------------------------------------------------


النص :
المدن الجميلة تظل مرتسمة في أفكار الزائرين * وتتمتع باحترام وهيبة لا يتأتيان إلا بعناية سكانها * سواء أكانوا مواطنين أم مؤسسات مسؤولة عن التنظيم وفي الحقيقة لا نستطيع أن نقول : أن مسؤولية ترتيب المدن وتنظيفها تقع على عاتق جهة دون أخرى فالجميع ينبغي أن تصب جهودهم في حقل واحد ومصلحة واحدة .
غير أن الجهة المختصة تتحمل دور الراعي الفنّي * الذي يهيّئ الإمكانات والوسائل المساعدة على دوام التنظيم ودعم تنفيذه .
ومن هنا تنهض البلديّات بهذه المهمة * وتهيب بمواطنيها وساكنيها أن يُسهموا فيها من أجل مدينة أكثر جمالا * وأعمّ نظافة. مع العلم * أن الجهات المختصة تبذل أقصى الجهد في تنظيم الشوارع * واستنبات الأشجار *وترتيب السّاحات * ووضع سلال القمامة في أماكن بارزة ومن الظواهر السلبية التي يمارسها بعض المواطنين القيام بتكسير اجهزة الهاتف ومصابيح الإنارة العمومية * ورمي القمامة على قارعة الطريق . وكثيرا ما نشاهد البعض وهم يتجولون حاملين زجاجات المرطبات أو علب المواد الغذائية ثم يرمونها في أيّ مكان بعد أن ينتهوا من استعمالها فتترك أثرا يشوّه الجمال * ويضر بالصحة * ويسبب الأذى كما أن بعض الناس يرمون المواد المستهلكة من خلال نوافذ سياراتهم * وهم يعلمون مدى الأذى الذي يتسببون فيه .

د. سليمان محمد


-------------------------------------------------------------------------------------

الأسئلة
الجزء الأولـــ
ا- البناء الفكري
1- هات عنوانا مناسبا للنص
2- على من تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب
3 - أشار الكاتب إلى بعض الظواهر السلبية التي يقوم بها بعض المواطنين اذكرها
4 - اشرح : يسهموا – يشوّه
5- هات من النص ضد ما يلي : مخفية – الإيجابية

ب البناء الفني
1- ما نوع النص
2- بيّن نوع الصورة البيانية الآتية : تصبّ جهوده ثم اشرحها
ج البناء اللغوي :
1- أعرب المدن والهاء في كلمة يمارسها
2- ما محا الجملتين بين قوسين من الإعراب : وهم يتجولون – أن ينتهوا
3- استخرج من النص اسم تفضيل ثم اذكر فعله

الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية
السند
أزعجتك الأوساخ المنتشرة في حيّك فاتفقت مع مجموعة من ساكنيه على تنظيفه
وتجميله التعليمة


اكتب نصا من اثني عشر سطرا تسرد فيه الأعمال التي قمتم بها داعيا السكان
إلى المحافظة على نظافة الحيّ وجماله .

-------------------------------------------------------------------------------------

التصحيح

الجزء الأولــــ

أ-البناء الفكري :
1- العنوان المناسب للنص : نظافة المدن
2- تقع مسؤولية نظافة وجمال المدن في نظر الكاتب على : الجميع
3- الظواهر السلبية التي أشار إليه الكاتب :
- القيام بتكسير أجهزة الهاتف
- تحطيم مصابيح الإنارة
- رمي القمامات في الطريق
4- الشرح :
يسهموا : يشاركوا
يشوّه : يلطخ * يفسد
5- الضدان
مخفية ضدها : بارزة
الإيجابية ضدها : السلبية

ب- البناء الفني
1- نوع النص : مقال
2- نوع الصورة البيانية في:" تصبّ جهودهم " :استعارة مكنية

ج- البناء اللغوي :
1- إعراب المفردات :
هـا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
المدن : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
2- إعراب الجمل :
وهم يتجولون : جملة اسمية في محل نصب حال
أن ينتهوا : جملة فعلية مصدرية في محل جر مضاف إليه
3- استخراج اسم التفضيل وبيان فعله
أكثر من الفعل كَثُر أو أعمّ من الفعل عمّ

الجزء الثاني
الوضعية الإدماجية :
كلّ صباح حينَ أخذُ الطريق متجهًا إلى المتوسط حيث أدرسُ * كنت أمر - انطلاقا من مخرج العمارة التي أقيم ُ فيها أنا وأسرتي- على بقايا الأجُرّ تركها منْ قاموا بتعديل في سكناتهم هنا وهناك * وأطنانٍ من القمامة ألقاها السكانُ دونَ استثناء من الأبواب أو من على الشرفات * ممّا كان يشعرني بالحزن الشديد على ما وصلنا إليه نحنُ المسلمين الذينَ يأمرنا ديننا بالنظافة في كل وقت و
التوضؤ لكلّ صلاة.
وفي يوم من الأيام * وبمناسبة زواج أحد أبناء الحي * اجتمعنا في السّاحة بيْنَ العمارات * وعبّرَ كلُّ مِنَّا عن انزعاجه من هذه المناظر المؤذية وكأننا لم نساهم فيها لا من بعيد ولا من قريب! فقلت لمن كان حولي : إن أول خطوة لمعالجة هذه المشكلة هي أن نقر جميعا بمسؤوليتنا على الوضع المزري الذي يعيشه حيّنا الجميل * ثم علينا أن نتفق جميعاعلى تنظيفه * وتجميله * وذلك بتوزيع
المسؤوليات فيما بينا * فليقم بعضنا بجمع القمامة في مكان واحد * وليتجه بعضنا إلى رفع مخلفات الحفر * والتعديل * أمّا البقيّة فعليها أن تنقسم إلى فريقين يختص أولهما بتشذيب السّاحة الخضراء التي بقي منها اسمها ! وإعادتها إلى سابق عهدها * ويشتغل الفريق الثاني بغرس مزيد من الأشجار * والنباتات .
وما هي إلا لحظات حتى شرعنا في العمل الذي بدا لنا صعبا متعبا * لكنه بالتعاون صار سهلا ممكنا * وقبل أن تؤذن الشمس بالمغيب صار الحيّ جنة على الأرض! * تزينت بكل رائق وجميل * وقبل أن ننصرف بعد أن ألقينا - في فخر - نظرة ًعلى ما قمنا به من عمل * دعوت جيراني الأعزاء إلى الاستمرار في رعاية ما غرسنا من أشجار ونباتات والامتناع عن رمي الفضلات * لكي يبقى حيّنا نظيفا جميلا من أجمل أحياء العمارات .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 11:00 am


-----------------------------------------------------------------
صحيح اختبار مادة التربية المدنية
دورة جوان 2011
-----------------------------------------------------------------
*الجزء الأول:*

*الإجابة الأولى:*

*شرح المصطلحات:*

*مجلس الأمة:*يمثل الغرفة الثانية من البرلمان يتكون حاليا من 114 عضوا ينتخبون عن طريق الاقتراع غير المباشر السري، وتستمر مدة عضوية العضو (06) ست سنوات ويجدد نصف أعضاء مجلس الأمة كل ثلاث سنوات.

*المحكمة العليا:*هي أعلى درجات التقاضي حيث تمثل قمة الجهاز القضائي، وهي محكمة قانون وجهاز مقوم لأعمال المجالس القضائية والمحاكم، مقرها الجزائرالعاصمة.

*حرية الصحافة:*هي القدرة على النقد البناء والتعبير الحر عن الرأي من غير مجاملة ولا رقابة إلا لضرورة وقاية النظام الاجتماعي.

*حرية تكوين الجمعيات:*هي إمكان تأليف الجمعيات والأحزاب بحسب مبادئ الديمقراطية والجمهورية لأغراض سلمية وبوسائل سلمية.

*الإجابة الثانية:*

*مهام البرلمان:*
· تشريع القوانين في مختلف المجالات
· مراقبة نشاط وعمل الحكومة
· استجواب الحكومة عن القضايا الراهنة وذلك بمسائلة أعضائها
· التصويت على ميزانية الدولة السنوية بعد مناقشتها


*الإجابة الثالثة:*
*تعريف الدستور: *هو مجموعة من القواعد والقوانين الأساسية التي تضبط نظام الحكم ونشاط الدولة، وتنظم علاقاتها بالمواطنين والدول الأخرى وهو المرجع الأساسي لنشاط السلطة والضمانة الأساسية لحقوق وحريات الأفراد.

*واجباتي نحو دستور بلادي:*
· الاطلاع عليه وتقدير مكانته واحترام أسسه
· العمل على تنفيذ كل محتويات الدستور للحفاظ على استقرار الأمة.
· من واجب كل مواطن أن يقوم بحماية دستور أمته.
· الخضوع التام لقواعده وأسسه من الحاكم والمحكوم على حد السواء.


*الجزء الثاني:

* *أهمية السلم:*
· تحقيق الاستقرار والنظام والطمأنينة
· العمل والإبداع والتطور
· الوئام والمحبة والإخاء بين الشعوب والدول

*كيفية تحقيق السلم:

* هناك عدة وسائل لتحقيق السلم على المستويين الدولي والوطني:
أ‌- *على المستوى الدولي:*تفعيل دور هيئة الأمم المتحدة واحترام قراراتها، الحد من إنتاج أسلحة الدمار الشامل، ضرورة احترام كل دولة لسيادة الدول الأخرى، اعتماد نظام اقتصادي عالمي جديد عادل، وغير مجحف في حق الدول الضعيفة، منع استعمال التجارب النووية في أي مكان.
ب‌- *على المستوى الوطني:*تثبيت العمل الديمقراطي وتفعيله، نشر العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع، احترام حرية الأفراد، تحقيق التنمية في مختلف المجالات، نشر ثقافة السلم والمصالحة الوطنية، الاعتماد على نظام اقتصادي فعال.

الموضوع منقول من موقع مشرفنا الاستاذ حسين بن فرج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 11:04 am



------------------------------------------------------------------------
*تصحيح شهادة التعليم المتوسط*
*دورة جوان 2011
------------------------------------------------------------------------

*مادة التربيةالإسلامية *



*الجزء الأولـــــ*


*الوضعية الأولى :*


1- استظهر كتابيا قول الله تعالى مع الشكل التام
" يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا ………………………….. عليم خبير " الآيتان 12و13من سورة الحجرات
2- ما معنى " أكرمكم " ؟
3- ينهى الله تعالى في الآيتين السابقتين المؤمنين عن ثلاث صفات ذميمة اذكرها

*الوضعية الثانية :*

أوصانا الإسلام بترك الأذى وتجنب الإساءة إلى الآخرين
1- ما معنى كف الأذى ؟
2- اذكر مظاهر الأذى (بدون شرح )
3-هات ثلاث فوائد من كف الأذى

الجزء الثاني
*الوضعية الإدماجية*
*السند:*
إن أعظم ما يحقق به الإنسان نجاحه في هذه الحياة هو حسن استقامته وتحليه بالأخلاق الفاضلة
*التعليمة:*
اكتب نصا من عشرة أسطر تبين فيه أثر الاستقامة في حياة الفرد والمجتمع مستشهدا بما تحفظ من آيات وأحاديث شريفة

------------------------------------------------------------------------------------
*التصحيح*
**_التصحيح ليس نموذجيا *هو اجتهاد فقط_ **
------------------------------------------------------------------------------------
*الجزء الأولـــــ*



*الوضعية الأولى :*

1- استظهار الآيتين كتابيا مع الشكل التام
" يا أيّها الذين آمنوا اجتنبوا كَثيرًا منَ الظّـنِّ إنَّ بعضَ إثْمٌ وَ لا تَجَسَّسُوا و لا يغْتَبْ بعضُكُمْ بَعْضًـا أيحبُّ أحدُكُمُ أنْ يأكلَ لحمَ أخيهِ ميِّتًا فَكرهتمُوهُ وَاتقُوا اللهَ إنَّ اللهَ توابٌ رحيمٌ (12) ياأيّها الناسُ إنـّا خلقناكُمْ منْ ذَكرٍ وَأنـثَى وجعلناكُم شعوبًا وقبائلَ لتَعارفُوا إنَّ أكرمَكمْ عنَد اللهِ أتقاكمُ إن اللهَ عليم خبير "
الآيتان 12و13من سورة الحجرات

2- معنى أكرمكم : أحسنكم وأفضلكم مكانة


3- نهى الله تعالى في الآيتين السابقتين المؤمنين عن ثلاث
صفات ذميمة هي:

- سوء الظن - التجسس - الغيبة والنميمة .


*الوضعية الثانية :*

1- معنى كف الأذى : هو ترك ما يسيء للإنسان قولا وفعلا وقلبا


2- ذكر مظاهر الأذى (بدون شرح )هي :

الأذى بالقول
الأذى بالفعل
الأذى بالقلب

3- ثلاث فوائد من كف الأذى:

انتشار المحبة والتعاون بين أفراد المجتمع
توجيه الجوراح والحواس إلى طاعة الله ومنعها من الأذى والحرام
يجعل الفرد مكرما محترما بين الناس وقريبا محبوبا من النفوس
يوجه النفس الإنسانية إلى الطاعة ويمنعها من السير إلى المعصية

الجزء الثاني
*الوضعية الإدماجية*

تتمثل الاستقامة في طاعة الله تعالى بتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه مع التمسك بالسلوك الحسنة ولهذا تعد من أعظم ما يساعد المؤمن على النجاح وتحقيق السعادة في الدنيا والآخرة بالإضافة إلى الخلق الحسن بل أن الاستقامة هي التي تكسب الفرد بالأخلاق الكريمة والصفات الفاضلة فبالاستقامة يقبل المسلم على الخير مستكملا ما يشوب أخلاقه من نقص ليغدو في أحسن ما يكون الإنسان ولن يحصل ذلك دون إيمان متين بوحدانية الله وقدرته على مراقبة الإنسان والاطلاع على أسراره قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مجيبا من سأله عن قول جامع في الإسلام : قل آمنت بالله ثم استقم . المؤمن يعمل الصالحات ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويدعو إلى الله قال تعالى : " ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين "


و لايقتصر أثر الإستقامة على الفرد وحده بل يمتد فضلها ليعم المجتمع كله قال تعالى في سورة الأحقاف : " إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا يحزنون " فبستقامة الأفراد تعم الاستقامةُ المجتمع كله فيصلح كل ما فيه بل يتعدى صلاح الأفراد إلى صلاح الحياة كلها ماديا ومعنويا فينتشر الخير في كل مكان ويعم الأمن كل زمان وتنتشر مظاهرهما وتنعدم مظاهر
الشر والفساد ويسير الأفراد بالمجتمع على طريق الفلاح والرشاد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 11:06 am


--------------------------------------------------------------------------------
تصحيح الفيزياء
--------------------------------------------------------------------------------
هذه فقط التمرينين الأول و الثاني و جاري رفع الباقي باذن الله




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 11:11 am


افتراضي *التصحيح المقترح لموضوع العلوم الطبيعية و الحياة لشهادة التعليم
المتوسط 2011 *
------------------------------------------------------------------------
_*تصحيح موضوع العلوم الطبيعية و الحياة لشهادة التعليم المتوسط 2011*_

ا_لتمرين الأول_ :

ج1: ترتيب أشكال الوثيقة حسب تسلسلها الزمني الشكل (د) الشكل (ج) الشكل(أ) الشكل (ب)
تسمية الظاهرة : مراحل هضم (تفكك) النشاء

ج2: يمثل الشكل (أ) : سكر الشعير "مالتوز"
- يتم الحصول عليه في محطة "الفم"
يمثل الشكل (ب) : سكر العنب "الجلوكوز"
- يتم الحصول عليه في محطة "الأمعاء الدقيقة"

ج3: الأنزيمات المسؤولة عن هضم النشاء هي :
- أنزيم "الأميلاز"
- أنزيم " المالتاز"


ا_لتمرين الثاني :_

ج1: تحديد لكل مولد ضد الجسم المضاد المناسب له :

مولد ضد (1) .......جسم مضاد (ج)
مولد ضد (2) ....... جسم مضاد (أ)
مولد ضد (3) ...... جسم مضاد (ب)

تعليل الإجابة :
هناك توافق بين مولد الضد والجسم المضاد

ج2: إسم المركب النوعي هو : معقد مناعي

أهميته : له دور في إبطال مفعول مولد الضد أو القضاء عليه

ج3: الخلايا المفرزة للأجسام المضادة هي : اللمفاويات البائية

- نوع الإستجابة هي : إستجابة مناعية نوعية ذات وساطة خلطية


_الوضعية الإدماجية:_

ج1: نفسر إصابة زيد بالمرض (فقر الدم المنجلي) دون والديه (الأم والأب) : أحد والديه حمل معه العامل الممرض وراثيا من الجدة "خيرة "المصابة فانتقل إلى زيد

ج2: أنجب أبوي زيد طفلهما مصابا لكونهما تربطهما صلة القرابة

ج3 : تقديم نصيحة (واحدة) للمقبلين على الزواج حتى يتجنبوا الوقوع في مثل
هذه الحالة (المرض) :
أنصحهما بتجنب الزواج من ذوي القرابة

لمشاهدة التصحيح الوزاري الرسمي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 11:12 am



افتراضي *تصحيح موضوع اللغة الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط2011 *
*
------------------------------------------------------------------------
_*تصحيح موضوع اللغة الفرنسية لشهادة التعليم المتوسط2011*_

*_
La correction du sujet BEM français2010/2011_*

1) Le thème du texte est : le cycle de l'eau
2) VRAI ou FAUX
- Les eaux de surfaces retournent à la mer . VRAI
- La quantité d'eau de la terre a beaucoup diminué . FAUX
- L'eau s'infiltre dans les roches imperméables . FAUX
- Les plantes rejettent l'eau par leurs feuilles . VRAI
3) Le champ lexical de l'eau :
Mers- océans-pluie-neige-grêle
4) la définition donné au mot "évapotranspiration" est :"Elle circule
dans la plante et est rejetée par les feuilles sous forme de vapeur d'eau.
5) A- La phrase exprime un rapport logique : de temps
B –"Elle s'infiltre également dans le sol quand les roches sont
suffisamment perméables."
6) Le temps dominant dans ce texte est : le présent
7) La phrase au futur simple de l'indicatif :
"Elle s'infiltrera également dans le sol lorsque les roches seront
suffisamment perméables."
Cool Ce texte est une explication


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 11:16 am


*تصحيح موضوع التاريخ والجغرافيا لشهادة التعليم المتوسط 2011 *

------------------------------------------------------------------------



*التــــــاريخ :*

*الجزء الأول : *

** تحديد التواريخ : *

*- قانون التجنيد الإجباري 1912 م *
*- دستور الجزائر 20 سبتمبر 1947 م *
*- تأسيس الحكومة المؤقتى 19 سبتمبر 1958 م *
*- إستقلال الجزائر 5 جويلية 1962 م *


**الوسائل التي اعتمدتها المقاومة السياسية في الجزائر : *

*الجمعيات – النوادي – الصحف [ يذكر التلميذ الأمثلة ]*


* الاتجاهات السياسية التي عرفتها الجزائر في بداية القرن 20 و أهم الزعماء :

الإتجاه الاستقلالي / أهم الزعماء الامير خالد - مصالي الحاج

الإتجاه الليبرالي / فرحات عباس – ابن تامي – بن جلول

الإتجاه العالمي / عمار أزقان

الإتجاه الإصلاحي / عبد الحميد ابن باديس – البشير الابراهيمي ...

الجزء الثاني :

كتابة فقرة لا تقل عن 8 أسطر يوضح فيها التلميذ ما يلي : جرائم المستدمر الفرنسي

_خطة الإجابة :_

_المقدمة _: فرنسا لم تدخل لتعمر بل دمرت و خربت و استنزفت لذلك حق لنا أن نسميها بالمستدمرة بدل المعمرة

_العرض _: يضرب المتعلم الأمثلة على ذلك ، جزء منها موجود في السندات

* غلق المدارس

* تحويل المساجد الى اسطبلات و ثكنات عسكرية و كنائس

*المجازر الفضيعة : مجزرة الثامن ماي 1945

* التجارب النووية في صحراء الجزائر

[ بقليل من الشرح ]


_الخاتمة _: فرنسا مجرمة لم تعمل على اخراج الجزائر من التخلف بل لعبت
الدور الكبير في انتشاره .


ملاحظات :

أثناء تحرير الفقرة ، لا تنس ما يلي :

- توظيف المصطلحات المهمة

- استغلال السندات و توظيفها توظيفا سليما

- التسلسل في الافكار و التكامل بين المعاني

- وضوح الخط و سلامة اللغة


الجــــغرافيا :

_الجزء الأول :_

* تمثيل الجدول بيانيا :

مقياس الرسم يكون هكذا :
1 سم = 10 مليون قنطار
1 سم = 1 سنة

* الملاحظات مع التعليل :

الانتاج متذبذب، السبب :

* تذبذب المناخ
* نقص الخبرة و اليد المؤهلة
* نقص المكننة

لكن رغم ذلك حققت الدولة بفضل مجهوداتها الكبيرة نتائج ايجابية في السنوات التالية :
*
*
- 1996 / 49 م ق
*
*
- 1998 / 30.2 م ق
*
*
-2003 / 42.6 م ق


الجزء الثاني :


كتابة فقرة من 6 الى 8 اسطر يوضح فيها التلميذ التباين الاقليمي في الجزائر



خطة الاجابة :
_المقدمة المقترحة رقم 1:_ يتميز سطح الجزائر بوجود اقليمين مختلفين من حيث المظاهر التضاريسية و ورقلة منطقة تقع في الاقليم الجنوبي

_مقدمة 2 _: يتميز الاقليم الجنوبي بمظاهرتضاريسية مختلفة تماما عن تلك الموجودة في الاقليم الشمالي



_العرض :_

يذكر التلميذ مميزات الاقليم الجنوبي : المنخفضات – المرتفعات [ قديمة التكوين ، بركانية ... جبال الهقار ] – هضابه الصخرية [ الحمادات] – سهوله [ العرق و الرق ]


_الخاتمة _: هناك تباين كبير في الجزائر بين اقليمها الشمالي و اقليمها الجنوبي بسبب الموقع الفلكي المتميّز


ملاحظات :

أثناء تحرير الفقرة ، لا تنس ما يلي :

- توظيف المصطلحات المهمة
- استغلال السندات و توظيفها توظيفا سليما
- التسلسل في الافكار و التكامل بين المعاني
- وضوح الخط و سلامة اللغة


تصحيح مقترح **حصريا** من طرف أختكم أم معاوية غفر الله لها و لوالديها

لا تنسوني من صالح الدعاء رعاكم الله جميعا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 11:18 am


--------------------------------------------------------------------------------------
تصحيح موضوع اللغة الانجليزية 2011
--------------------------------------------------------------------------------------

للتحميل من هنا


التصحيح من اعداد الاستاذ سمير بوناب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ موح




عدد المشاركات: 689
نقاط المشاركات: 7266
نقاط التميز: 6
تاريخ التسجيل: 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد   الأربعاء يونيو 15, 2011 11:19 am


----------------------------------------------------------------------------------

تصحيح موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2011

----------------------------------------------------------------------------------

للتحميل من هــــــــنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حصريا موسوعة تصحيح شهادة التعليم المتوسط جميع المواد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  نتائج شهادة التعليم المتوسط 2013
» عــــــــــــاجل ضهور نتائج شهادة التعليم المتوسط 2013
» مواضيع مقترحة في شهادة التعليم المتوسط مادة الرياضيات
» موقع كشف نتائج شهادة التعليم المتوسط 2012 .. (تم التعديل)
» نتائج شهادة المتوسط و البكالورية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عصامي للعلوم :: .:. المركز التعليمي .:. :: التعليم المتوسط-